الجمعة، 28 فبراير 2014

الوظيفة الأدنى - مايكل بيهي.

الوظيفة الأدنى:
مايكل بيهي (Michael Behe)

حتى الآن، فنحن قد تفحصنا مسألة التعقيد الغير القابل للاختزال، و رأينا أنها تشكل تحديا للتطور التدريجي (أنظر هنا). إلا أنه هناك صعوبة أخرى بالنسبة لدارون، فاللائحة التي تم إعدادها من قبل بخصوص الصعوبات التي تفرضها مصيدة الفئران ذات التعقيد الغير القابل للاختزال كانت جد بسيطة لأن أغلب الأجهزة التي تقدمها المكونات الخمسة لمصيدة فئران عادية ستفشل مع ذلك في إتمام وظيفتها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت القطعة الخشبية مصنوعة من الورق فالمصيدة سوف لن تعمل، و إذا كانت المطرقة ثقيلة جدا فسوف تقوم بتكسير النابض، و إذا كان النابض غير تابت في مكانه فسوف لن يستطيع تحريك المطرقة، و إذا كانت العارضة المعدنية قصيرة جدا فإنها سوف لن تصل إلى الفخ. و إذا كان الفخ طويل جدا فسوف لن ترتبط وظيفته بباقي المكونات. فلصناعة مصيدة فئران فنحن نحتاج إلى لائحة بسيطة من المكونات إلا أنها غير كافية لصناعة مصيدة قادرة على العمل.

و حتى يكون النظام مرشحا للانتخاب الطبيعي فجب أن تكون له وظيفة أدنى: القدرة على القيام بوظيفة محددة في ظروف واقعية فيزيائيا. فمصيدة الفئران المصنوعة من المواد الغير المناسبة سوف لن تتفق مع معيار الوظيفة الأدنى، و توجد أيضا آلات تقوم بكل ما يلزم القيام به إلا أنها بدون منفعة كبيرة. و كتوضيح، افترض أن أول محرك قارب خارجي في العالم تم تصميمه و إدراجه في الأسواق فالمحرك سيقوم بإحراق البنزين بليونة و بإيقاع مضبوط لنقل قوته على طول المحور مؤديا بذلك إلى دوران المروحة و لكن هذه الأخيرة تقوم بدورة كاملة واحدة فقط في الساعة. فذلك يعتبر مفخرة تكنولوجية رائعة، و في آخر المطاف،  فإن إحراق البنزين داخل علبة قرب المروحة سوف لن يؤدي إلى دورانها إطلاقا. و مع ذلك، فالقليل من الناس فقط سوف يشتري تلك الآلة لأنها لا تقوم بوظيفتها بشكل مناسب و فعال.

فالإنتاج لم يكن جيدا نظرا للأسباب التالية:
السبب الأول هو أن الآلة لا تنهي عملها، إذا كانت هناك مجموعة من الصيادين على متن مركب صغير وسط بحيرة ما مع مروحة تدور بشكل بطيء جدا فسوف لن يصلوا إلى الميناء، فالتيارات المائية و الرياح العشوائية ستغير مسار قاربهم.
السبب الثاني الذي يجعل الإنتاج غير مناسب يكمن في عدم فاعلية الجهاز بالمقارنة مع العمل الذي يمكن القيام به عبر وسائل أخرى أكثر بساطة. فلا أحد سوف يستعمل محرك قارب خارجي غير جيد إذا كان بإمكانه تحريك القارب بنفسه أو بواسطة شراع.

بخلاف التعقيد الغير القابل للإختزال (حيث يمكننا تعداد الأجزاء المنفصلة) فإن إعطاء تعريف للوظيفة الأدنى يكون صعبا في بعض الأحيان. فإذا كانت دورة كاملة في الساعة غير كافية لمحرك قارب خارجي، فماذا عن مئة؟ أو ألف؟ مع ذلك، فالوظيفة الأدنى تعتبر أمرا بالغ الصعوبة في تطور البنيات البيولوجية. مثلا، ما هي الكمية الأدنى للهيدروكينون التي يمكن للمفترس أن يكشفها؟ و في أي درجة حرارة مرتفعة سوف يلاحظ ذوبانها؟ إذا كان المفترس لا يستطيع ملاحظة كمية بسيطة من الهيدروكينون أو إدراك تغير صغير في درجة الحرارة فإن قصة داوكنز بخصوص تطور الخنفس الأرضي ستبقى محفوظة بين قصص البقرة التي تقفز فوق القمر. فالأنظمة الغير القابلة للاختزال هي بمثابة حواجز طرق مسدودة بشكل مرعب أمام التطور الدارويني، فالحاجة إلى وظيفة أدنى تزيد الطين بلة.

تمت الترجمة من كتاب: "الصندوق الأسود لداروين"
Behe, M. (1996) Darwin's Black Box: The Biochemical Challengue to Evolution, 10th ed. (2006) Free Press, New York, p. 45-47.
التعريف بالكاتب:
مايكل بيهي (Michael Behe) حاصل على الدكتورة في الكيمياء الحيوية من جامعة بينسيلفانيا سنة 1987. حاليا فهو يعمل كأستاذ بجامعة لاي (Leigh) و هو باحث في معهد ديسكافري (Discovery). هو واحد من أهم المنظرين للتصميم الذكي و كتب عدة كتب حول هذا الموضوع. فكتابه: "الصندوق الأسود لداروين: البيولوجيا الكيميائية تتحدى التطور" قد إختير من طرف مجلة National Review و World من بين 100 كتاب الأكثر أهمية خلال القرن 20.     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق